Meedan

The Meedan Blog Archive

نوراني: موقع لدراسة النصوص المقدسة بين الأديان

نحن فخورون بأن نعلن عن الإصدار الأول لموقع نوراني، وهو منصة لنقاش النصوص المقدسة بلغات متعددة للعلماء المسلمين والمسيحيين. نوراني تحت إدارة برنامج الحوار بين الأديان في جامعة أوكسفورد كلية، الإلهيات.

نوراني موقع ثنائي اللغة وهو منصة مفتوحة المصدر للحوار بين الأديان تم تطويرها بواسطة ميدان. الهدف هو تيسير التفهم بين المجتمعات ذات الأديان المختلفة وبين متحدثي العربية والإنكليزية.

ويحقق نوراني هذا عبر تمكين مستخدميه  من مشاركة ونقاش النصوص المقدسة من مختلف مذاهبهم والتعليق عليها  ومناقشتها باللغتين العربية والإنكليزية، بالإضافة إلى شرح المصطلحات والمفاهيم الهامة من تلك النصوص ووضعها في معجم للمصطلحات ثنائي اللغة. انطلقت عدة محادثات تجريبية حالياً خاصة ونحن متحمسون للخطط القادمة بإطلاق عدد من الحوارات العامة.

ونحن شاكرون لكل من استشرناهم في هذا المجال حول دوافع استخدام موقع مثل نوراني ومن ضمنهم : مفتي مصر، وشيخ القاهرة علي جمعة، والشيخان عمرو ورداني ومحمود شبيب في دار الإفتاء في القاهرة، والمترجم المشهور عالمياً طارق غانم، ويوسف ميري مدير معهد ولف  للتفاهم بين المسلمين واليهود، وعالم الجامعة الأمريكية في دبي ومترجم التفسير فراس حمزة، وعالم الفقه أحمد صالح الذي تعلم في جامعة توروتنو والأزهر، وطارق الجوهري المستشار السابق لعلي جمعة ومدير مكتب Coexist في الولايات المتحدة.

ونأمل تحت هذه المنحة أن نطور أول مكتبة للتفاهم بين الأديان تحوي ترجمات جاهزة للنصوص المقدسة وتفسيراتها وما إلى ذلك من النصوص الدينية الهامة. وسيكون كل هذا متوفراً لزوار الموقع ومستخدميه الذين سيستطيعون تصفح النصوص المختلفة والنقاشات التي دارت حولها. بالإضافة إلى ذلك، سيوفر معجم المصطلحات مرجعاً أساسياً للربط بين المفاهيم المشتركة في الأديان المختلفة والمقارنة بينها والتعرف عليها. ونحن نعتقد بأن هذه رؤية مؤثرة لنحمل مستخدمينا عبر درب طويل من العلم والتعلم.

نرجوا أن تتاح لكم الفرصة قريباً لاستكشاف نقاشات نوراني والمشاركة بها بأنفسكم.

Comments on this post

2012-03-19 08:11:55 -0700
ماذا عن الالحاد هل يوجد عندكم مواضيع تناقش الالحاد ؟
2012-03-19 19:59:27 -0700
شكرا على سؤالك ماكس. الموقع يستند على دراسة النصوص المقدسة. وبالتالي أي نقاش حول الإلحاد يجب أن يقاربه من جانب كيفية تناوله في النصوص الدينية. في الوقت الحالي لا أعتقد أن على الموقع نقاشات قائمة حول الإلحاد.
2013-10-27 09:42:21 -0700
بينتم ما الفرق بين النصوص في الأديان السماوية والوضعية