Meedan

The Meedan Blog Archive

ميدان يفوز بجائزة مسابقة الابتكار الإخباري 2012 من المعهد العالمي للصحافة

Checkdesk من ميدان، هو منصة تسهل التعاون الصحفي لتغطية المعلومات التي يتم مشاركتها عبر الإعلام الجديد في الشرق الأوسط، وقد تم تسميتها كأحد الفائزين الأربعة عشر في مسابقة الابتكار الإخباري 2012 من المعهد العالمي للصحافة. ستساعد الجائزة مصممي ومطوري ميدان على مواجهة أصعب وأعقد المشاكل على الشبكات الاجتماعية وهي: كيف يمكن للفرق الصحفية أن تحسن قدرتها على التحقق من صحة الأخبار الطارئة في الشرق الأوسط بالاعتماد على تقارير صحافة المواطن.

يشرفنا أن نضم معهد الصحافة العالمي كشريك مموّل، مما يضعنا في صحبة عدد من المنظمات المهمة والمعروفة والمستفيدة من التمويل. والقائمة تضم: مؤسسة AFP وMedia Trust والجارديان ومعهد بوينتر وIREX. كما يسرنا أن نرى العديد من برامج التدريب المبتكرة والتي تركز على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنها برنامج التدريب على الإعلام الرقمي في صعيد مصر والمعسكر التدريبي للصحافة الرقمية في الأردن. هذه المسابقة هي مبادرة جديدة مصممة خصيصا لدعم وتشجيع الابتكار الصحفي في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.   ومن بين من راجع وحكّم المسابقة هناك جيف جارفس وداود كتاب وكريس كابواتو وصاحبة السمو المالكي الأميرة ريم علي. وقد بدأ العمل على Checkdesk عبر منحة أولية سخية من سيدا (وكالة التعاون الدولي السويدية).

المشروع يجمع بين التقنيات المبتكرة والتدريبات على وسائل الإعلام الاجتماعية (مع نهى عاطف من جامعة برمنغهام سيتي في المملكة المتحدة ومجموعة من الصحفيين المواطنين المميزين، بما في ذلك رامي رؤوف ، وطارق عمرو وليليان وجدي )، وشراكات رسمية مع الإعلام. وبهذا الشكل يجمع المشروع بين صناع المحتوى والصحفيين بالإضافة إلى التقنيين والمدربين بهدف الوصل بين الصحافة الاحترافية وصحافة المواطن في الغرف الإخبارية خلال هذه الفترة الحرجة في تاريخ المنطقة.

هذه الجائزة من المعهد الدولي للصحافة ستمكننا من وضع المزيد من المواهب التصميمية والهندسية في الفريق الذي يعمل على مواجهة هذا التحدي. يمكنكم الإطلاع على النموذج التجريبي والذي تستخدمه صحيفة المصري اليوم لتغطية الانتخابات والمرحلة الانتقالية في مصر على الرابط التالي: http://liveblog.almasryalyoum.com

وللمرحلة التالية من المشروع، لدينا تحدي توسيع استخدام هذا النموذج التجريبي إلى عدد من الشركاء الإعلاميين في الأردن وتونس ولبنان وسوريا وفلسطين. ومع انتشار الأخبار بشكل أسرع من أي وقت مضى، فإن Chckdesk مكان يسمح لمجموعة من الصحفيين أن ينشروا الأخبار ويناقشوها ويتحروا صحتها أو تفنيدها قبل أن يتم نشرها والإشارة إليها. القيام بكامل العمل بمفردك يقارب المستحيل. قد تحتاج إلى كتابة وترجمة ما يقال في تسجيل فيديو، والتعرف على اللهجات، وتحديد نقاط العلام الأساسية، والتأكد من أن المصدر معروف وموثوق، ومراجعة ومقارنة أقوال شهود العيان، والتحقق من أن البيانات الوصفية metadata تنطبق مع محتويات التقارير، والاتصال مع الأصدقاء على الأرض، وغيرها الكثير. باختصار، مع توجه الإنتاج الإعلامي نحو اللامركزية، يجب أن تكون أنظمة التحقق من المصادر الإخبارية وتوثيقها موزعة بشكل مماثل أيضاً.