Meedan

The Meedan Blog Archive

ترجمة رحلة حول العالم

 صفحة "مسير الخروج من عدن" على National Geographic.

يعتقد أن الإنسان العاقل "Homo Sapiens" قد تطور في مكان ما من شرق أفريقيا قبل 400,000 سنة. وبعد آلاف السنين، قبل 60,000 سنة تقريباٌ، بدأنا رحلة الهجرة منتشرين غرباً وجنوباً ضمن القارة وشمالاً وشرقاً إلى أوروبا وآسيا، وفي النهاية عبرنا مضيق بيرنج إلى ألأمريكتين. قادتنا هذه الرحلة الملحمية إلى أقاصي الأرض ويعود الفضل لها في التنوع اللغوي والحضاري الذي نلحظه حول العالم.

هذه الرحلة هي موضوع آخر مشاريع الصحفي باول سالوبك "مسير الخروج من عدن". انطلاقاٌ من هيرتو بوري في أثيوبيا هذه السنة، سيمشي باول (حرفياٌ) على مسار أحد الهجرات البشرية بيحيث تكون نقطة النهاية في الزاوية الجنوبية لتشيلي. خلال هذه المشروع الذي سيطول لسبع سنوات، سيرسل باول رسائل نصية وصوتية ومقاطع فيديو من نقاط علام تبعد 100 ميل (160 كم) عن بعضها بعضاً وسيتم عرضها على موقع "مسير الخروج من عدن" وعلى الصفحة المخصصة للمشروع على موقع National Geographic. وعلى طريقه سيجري مقابلات مع الأفراد والعائلات التي سيصادفها، كما أنه دعا العامة للمشاركة في "نار المخيم الرقمية" عبر الشبكات الاجتماعية ومنتدى تعلم رقمي ومنتديات للنقاش على الإنترنت.

يدور عمل سالوبك في نفس نطاق ميدان: التقنية والصحافة والتواصل بين الحضارات في صميم "مسير الخروج من عدن" وTranslatedesk. ولهذا السبب نحن متحمسون لإعلان مشروع التعاون الجديد مع باول. بفضل مستشار Translatedesk، إيثان زوكرمان، سنعمل مع تود موستك وهو باحث من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا وهارفارد يقوم بتطوير TweetMap، وذلك للبدء بترجمة تغريدات من المناطق الجغرافية القريبة لنقاط العلام التي سيمر بها باول وشرح سياقها ومواضيعها. سينضم إلينا مترجمون من فريق الترجمة من تغريدات. اجتياز باول لمسار هجرة الجنس البشري سيكون مساراٌ عبر المئات من اللغات البشرية، كما سيكون مساراً لتطور منصة Translatedesk والتي ستسخدم لترجمة محتوى الشبكات الاجتماعية على الإنترنت.

أثناء كتابة هذه المقالة، يمشي باول في صحراء السعودية حيث مر بآخر نقطة علام شمال ينبع. سيبدأ عملنا لاحقاً في نوفمبر عند وجهته الحضرية المقبلة. أثناء اجتيازه للعالم العربي، سنقوم بجمع واختيار وترجمة الرسائل من جزء من العالم شهد نمواٌ بنسبة تفوق 2000% في استخدام الشبكات الاجتماعية في السنوات الأخيرة (السعودية شهدت نمواً يفوق 3000%). تأكد من متابعة موقع مشروع "مسير الخروج من عدن" ورسائل باول على National Geographic. وسيكون لدينا المزيد من التحديثات قريباٌ مع انطلاق المشروع.